TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

عُمان ترأس اجتماع مسؤولي إدارات التشريع بدول مجلس التعاون

عُمان ترأس اجتماع مسؤولي إدارات التشريع بدول مجلس التعاون
الدكتور يحيى الخصيبي رئيس الاجتماع

مباشر: ترأست سلطنة عُمان اجتماع اللجنة الدائمة لمسؤولي إدارات التشريع بدول مجلس التعاون، متملة في وزارة العدل والشؤون القانونية.

وفي كلمته خلال الاجتماع الـ 25 للجنة، قال الدكتور يحيى الخصيبي وكيل وزارة العدل والشؤون القانونية ورئيس الاجتماع، وفق وكالة الأنباء العُمانية، إن مقترح عُمان في عقد الاجتماع تكلل بمباركة المجلس الوزاري في إنشاء اللجنة الدائمة لمسؤولي إدارات التشريع في عام 2010.

وأضاف الخصيبي بأن اللجنة سعت أثناء ممارسة أنشطتها واختصاصاتها لتوحيد التشريعات المعمول بها في دول المجلس من خلال القوانين الإلزامية الموحدة والمطبقة بكل تلك الدول.

وكذلك توثيق التعاون بين إدارات التشريع بدول المجلس، وتبادل الخبرات والزيارات بين المختصين في مجال التشريع، والتنسيق بين إدارات التشريع في اجتماعات حول التشريع على المستويين الإقليمي والدولي.

وتابع رئيس الاجتماع بأن النظام الأساسي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية قد حدد بمقتضى المادة الرابعة منه أهداف المجلس، وتتمثل في تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين الدول الأعضاء في جميع الميادين وصولا إلى وحدتها وتعميق وتوثيق الروابط والصلات وأوجه التعاون القائمة بين شعوبها في مختلف المجالات ووضع أنظمة متماثلة في مختلف الميادين.

وعليه فإنه يقع على عاتق اللجنة الدائمة لمسؤولي إدارات التشريع مسؤولية جسيمة تتمثل في دعم كل القطاعات واللجان في تحقيق الغايات التي تنشدها دول المجلس.

وناقش الاجتماع عددًا من الموضوعات منها استراتيجية عمل اللجنة الدائمة لمسؤولي إدارات التشريع بدول المجلس، وتتضمن الأطر والرؤى لبرنامج الزيارات الثنائية "العملية" لمنسوبي إدارات التشريع بدول المجلس.

وكذلك البرنامج الزمني للزيارات الثنائية "العملية" لإدارات التشريع بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية للعامين القادمين.

واستعرض الاجتماع نتائج اجتماعات لجنة الخبراء من إدارات التشريع بدول المجلس المتعلقة بمشروع تعديل النظام الموحد لمد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية العاملين في غير دولهم في أي دولة عضو في المجلس.

كما استعرض مشروع النظام "القانون" الموحد المنظم لنشاط الشركات والمؤسسات الخاصة العاملة في مجال البريد العاجل والطرود لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومشروع النظام "القانون" الموحد للأرصاد الجوية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وتناول الاجتماع كذلك موضوع توحيد المصطلحات التشريعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومقترح وزارة العدل والشؤون القانونية العُمانية بشأن دمج لجنتي التشريع لتكون لجنة واحدة تحت مسمى "لجنة الخبراء والمختصين من إدارات التشريع بدول المجلس".

بالإضافة إلى مناقشة مقترح الأمانة العامة بشأن إصدار لائحة جائزة التميز للأعضاء الفنيين بإدارات التشريع في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات..

نفط عُمان يرتفع بالعقود الآجلة بعد 3 جلسات من التراجع

سيمبكورب صلالة تنفي أي تأثير مادي لإعصار "تيج"

مجلس مسقط للتحلية يقرر توزيع أرباح نقدية

بركاء لتحلية المياه تقرر توزيعاً نقدياً وتحدد نهاية الحق

سيمبكورب صلالة تقرر توزيع أرباح نقدية